المنهج المحوري كمدخل في المناهج

سوف تستغرق لقراءة هذا المحتوى:

6 دقائق

بقلم: أكرم فروانة

مفهوم المنهج المحوري: يعرف المنهج المحوري أنه سلسلة مستمرة من الخبرات المبنية علي أساس مشكلات ذات أهمية شخصية واجتماعية والتي تعني بنواحي التعلم التي تهم كل الشباب بصفة عامة، أو هو تنظيم متكامل لخبرات المنهج المدرسي والذي يهدف الى تزويد جميع الطلاب بالخبرات التربوية اللازمة لمواجهة متطلبات ومشكلات الحياة، وفي نفس الوقت يزودهم في الجانب التخصصي اللازم بما يتناسب مع ميول وحاجات واستعدادات كل متعلم لتحقيق النمو الشامل.

أهداف المنهج المحوري:

في دراسة اقيمت بولاية ميشجان في الولايات المتحدة الأمريكية وضع مجموعة من المعلمين قائمة بأهداف المنهج المحوري مرتبة حسب أهميتها. ومن أهم هذه الأهداف في نظرهم هي:
أولاً: الريادة السليمة: وأهم نتائجها:
– التعرف على كل متعلم جيداً وتقوية العلاقة بين المتعلم والمعلم.
– فهم حاجات المتعلمين والعمل على إشباعها ومنحهم الهدوء النفسي.
– تهيئة الفرص أمام المتعلمين لإظهار إمكاناتهم وتقويتها.
ثانياً: ربط التعلم باكتساب الخبرات: وأهم نتائجه:
– جعل التعلم واقعياً وملموس الفائدة.
– الربط بين المعلومات المختلفة عند المتعلم وتوسيع معرفه وتنمية ادراكه.
ثالثا: المرونة وعدم التقيد بنصوص محددة وأهم نتائجها:
– التخلص من الروابط والقيود الزمنية.
– توفير الزمن الكافي لنواحي النشاط المختلفة. ومنح المتعلمين الفرصة للعمل خارج المدرسة.
رابعاً: تطبيق النظريات عمليا وأهم نتائجها:
– تطبيق النظريات العملية على واقع الحياة.
– جعل التعليم متمشياً مع تطور الحياة.

خامساً: تطبيق الديمقراطية في العمل وأهم نتائجه:
– خلق مواطنين صالحين.
– تمرين المتعلمين على تعدد المسئوليات وزيادة قدراتهم على التعاون والتفاهم فيما بينهم.
سادساً: زيادة خبرة المعلم وأهم نتائجها:
– رفع مستوى قدرة المعلم على التدريس.
– جعل التدريس عملاً شيقاً ولذيذاً.

الأسس التي يقوم عليها المنهج المحوري:
1- التركيز على حاجات التلاميذ ومشكلاتهم المشتركة في ضوء حاجات المجتمع ومشكلاته،
2- تصنيف المشكلات التي يمكن تعريض المتعلم لها ووضعها في اطر مناسبة.
3- اختيار المشكلات الأقرب للمتعلمين والتي تقع ضمن اهتماماتهم.
4- ينظم البرنامج في صورة وحدات قائمة على المشكلات وبذلك يتيح الفرصة لإزالة الحواجز بين جوانب المعرفة المختلفة ويقلل من التركيز على المادة الدراسية بحيث لا تكون هدفاً في حد ذاتها وإنما وسيلة للوصول لحل المشكلات
5- يشترك كل المتعلمين في دراسة البرنامج المحوري لأنه يتعرض في مضمونه لإشباع الحاجات الرئيسة وتكوين الاتجاهات العامة اللازمة لكافة المتعلمين.
6- يخصص للبرنامج المحوري فترة زمنية في اليوم الدراسي قد تمتد من ثلثه إلى بضعة للقيام بتنفيذ الوحدة
7- إكساب التلاميذ مهارات التفكير العلمي وذلك عن طريق التدريب على حل المشكلات
8- ينحصر دور المعلم وفقاً للبرنامج المحوري في المساهمة مع المتعلمين لاختيار وتحديد المشكلات التي تقوم عليها الوحدات، رسم الخطة المناسبة لتنفيذها، وإتاحة الفرص أمامهم لاكتساب مهارات أساسية وتكوين اتجاهات سليمة.
خصائص المنهج المحوري:
– التركيز على حاجات المتعلمين ومشكلاتهم المشتركة.
– يخترق الحواجز الفاصلة بين المواد الدراسية.
– يتطلب استخدامه فترات زمنية طويلة نسبياً.
– يهدف البرنامج العام إلى وحدة المعرفة وتكاملها.
– يطبق بنجاح هذا البرنامج في المرحلتين المتوسطة والثانوية
– انه لا يتقيد بطريقة تدريس معينة
– يتوقف نجاح وفشل المنهج على كفاية المعلم وميوله وقدراته
– يؤكد على ضرورة تحقيق الكفاية العامة لجميع الافراد.
– تخطيط المنهج وتنظيمه يستند لعدد من مشكلات المتعلمين الشخصية والاجتماعية ذات الاهتمام المشترك
– يعتمد نجاح تنفيذه على التعاون المشترك بين المعلمين.
– يحقق مجال اوسع للحصول على المعرفة واكتساب الخبرات بما يفيدهم في حل مشكلاتهم.
– الاعداد المسبق للمحتوى يكون للمحاور الاساسية والفرعية ومجالات الدراسة اما اختيار الانشطة التعليمية في الدراسة الفردية والجماعية فيكون على اساس صلتها بحاجات التلاميذ واهتماماتهم.
– الخبراء يقومون بوضع إطار عام لهذه الوحدات في صورة ميادين كبرى تنقسم على وحدات.
– يؤكد المنهج على مبدأ سيكولوجي مهم للغاية يتمثل في ان التعلم يعني احداث تغيير ايجابي في سلوك المتعلم نتيجة للخبرة التي اكتسبها.
مكونات المنهج المحوري (البرنامج التربوي العام – البرنامج التربوي الخاص):
فرق بعض الباحثين بين البرنامج المحوري والمنهج المحوري، فالبرنامج المحوري هو جزء من المنهج ويهدف إلى تنمية الكفايات عن طريق الدراسة العامة المقررة على جميع المتعلمين على الرغم مما بينهم من فروق، ويشغل من اليوم الدراسي فترة زمنية طويلة) حصتين أو ثلاث حصص متتالية (ولذلك سمي بالدراسات الموحدة أو التربية العامة أو التعلم المشترك أو التعلم الأساسي. والبرنامج المحوري يعد جزء من المنهج الدراسي، لذا يفضل استخدام مصطلح البرنامج المحوري بدلاً من المنهج المحوري لمراعاة الدقة في التعبير.
وقد قسم نظام الدراسة البرنامج المحوري كما يلي:
أولاً: البرنامج التربوي العام: ويطلق عليه البرنامج المحوري، ويخصص لتنفيذ هذا البرنامج يومياً جزء من اليوم الدراسي وفيه يتم التالي:
– يقوم المتعلمين بجمع المعلومات وتسجيلها ومناقشتها، والقيام ببعض التجارب أو عمل بعض الرسومات أو إنتاج وسائل إيضاح وكتابة تقارير وإعداد إحصائيات.
– قيام المتعلمين ببعض الزيارات التعليمية والميدانية والمسحية، وهنا قد يمتد الوقت المخصص للبرنامج العام لكي يشمل اليوم الدراسي بأكمله.
– يقوم المتعلمين بسلسلة من الأنشطة بإشراف المعلم وتوجيهه والتخطيط لها وتنفيذها والوسائل المستخدم وتوزيع مهام أفراد المجموعة، ويرى بعض خبراء المناهج أن هذه الأنشطة لا تغطي احتياجات المتعلمين ولا تكسبهم مهارات ضرورية مثل كتابة التقارير واستعمال الأجهزة واستخدام بعض الرموز.
ثانيا: البرنامج التربوي الخاص: وتقدم خبرات تربوية للمتعلمين تراعي قدراتهم وميولهم المهنية والحرفية الخاصة ويختار كل متعلم ما يناسبه تحت إشراف وتوجيه المعلم، ويهتم البرنامج بالجانب المهني.
محاور البرنامج الخاص هي: 1- دراسات مهنية 2- اهتمامات خاصة 3- دراسات اكاديمية 4- الاعداد لمهنة

أشكال المنهج المحوري:
1- المنهج المحوري القائم على المواد المنفصلة: ويضم مادتين أو أكثر مثلاً (دين، لغة)أو(دين، اجتماعيات) أو(علوم، رياضيات) ويقوم معلم واحد بتدريسها بشكل منفصل لجميع المتعلمين، وهذان الموضوعان يعتبران مطلباً عاماً على الجميع دراستها.
2- المنهج المحوري القائم على المواد المندمجة: وفيه ندمج المواد المشابهة في مادة واحدة يدرسها معلم واحد (العلوم العامة مثلاً) أو (الرياضيات العامة).
3- المنهج المحوري القائم على المواضيع المشتركة: يحدد المفاهيم المشتركة بين عدة مواضيع وتدرس كمطلب عام.
4- المنهج المحوري القائم على الأدوار الثقافية: أي دراسة الأطوار الرئيسة التي مرت فيه الثقافة البشرية، فيدرسون قسماً من التاريخ والجغرافيا وسبل العيش التي كانت سائدة في طور من هذه الأطوار.
5- المنهج المحوري القائم على المهام الاجتماعية: يقوم على تحديد الوظائف العامة المتوقعة، ثم يدرسها المتعلمون على شكل منهاج محوري مثلاً: حماية البيئة- الصحة العامة- أوقات الفراغ…إلخ.
6- المنهج المحوري القائم على المشكلات الاجتماعية: أي دراسة أهم المشكلات التي تواجه المجتمع كالاستهلاك، الجريمة، المخدرات الخ..
7- المنهج المحوري القائم على الحاجات الفردية للمتعلمين، وهدفه تزويد المتعلمين بمعارف وقيم ومهارات متنوعة في موضوعاتها وأهدافها، تلبي حاجات المتعلمين وميولهم المختلفة.
8- المنهج المحوري القائم على نشاط المتعلمين.
9- المنهج المحوري القائم على المجالات الحياتية، ويدرس المواقف الحياتية التي تسود الحياة العامة.
10- المنهج المحوري القائم على الكفايات: يقوم على تزويد المتعلمين بالمهارات المهنية.
11- المنهج المحوري القائم على الاتصال الإنساني: وغايته إعداد المتعلم لغوياً واجتماعياً لفهم معنى حديث الآخرين معه، ويتكون منهاج الاتصال الإنساني من سلوك لفظي، وسلوك غير لفظي.
12- المنهج المحوري القائم على المعارف العامة: ويهدف إلى مساعدة المتعلمين في الحياة العامة اليومية، وكذلك مساعدة المجتمع على التقدم، وممارسة العمليات الاجتماعية الضرورية لبقائه.

 

اختيار محتوى المنهج المحوري:
عند اختيار محتوى المنهج المحوري يتم تنفيذ مجموعة من الاجراءات وهي:
1- دراسة نتائج البحوث الخاصة بخصاص نمو المرحلة.
2- دراسة ميول المتعلمين وحاجاتهم ومشكلاتهم الواقعية.
3- دراسة نتائج البحوث الاجتماعية والسكانية التي تتعلق بمشكلات البيئة التي يعيش فيها المتعلمون.
4- تحديد الأنشطة والوسائل والمواقف التي سينفذها المتعلمين لأجل إشباع حاجاتهم ومواجهة مشكلاتهم وإيجاد الحلول المناسبة لهم.
5- اقتراح برنامج زمني لتنفيذ هذه الأنشطة والمواقف التعليمية ضمن الوقت المحدد للدراسة في الجدول اليومي أو الأسبوعي للمدرسة.

 

مراحل وإجراءات تطبيق المنهج المحوري:
1- اختيار الموضوع أو المشكلة المطلوب دراستها.
2- مواجهة المشكلة ودراستها.
3- التخطيط لكيفية الحصول على المعلومات المرتبطة بالمشكلة وتنفيذ ذلك.
4- وضع خطط لعرض المعلومات وتنفيذها.
5- التقويم.
6- الاستعداد لتنفيذ المنهج.
7- تدريس المنهج وتقويمه.

 

دور المعلم في ظل المنهج المحوري: أسهم المعلم في ادوار مختلفة في تنفيذ المنهج المحوري عما كان في المناهج التقليدية فأصبح المعلم مشاركا في العملية التعليمية والمشاركة في تحديد مشكلات المتعلمين وتحديد سبل حل هذه المشكلات، وكذلك أصبح المعلم كصديق ومستشار بحكم قربه من مشكلات طلابه ومن حياتهم الاجتماعية، وفي النهاية يلعب مع المتعلمين دور الخبير بحكم اطلاعه الواسع على مصادر معرفة مختلفة ويحدد للمتعلمين طرق الوصول لها.

تخضع هذه المادة لقوانين الملكيّة الفكريّة وترخيص المشاع الإبداعي التالي:

by-nc-sa-ccLicense

مقالات أخرى ستُعجبك!

جارٍ التحميل …

هناك خطأ ما. يرجى إعادة تحميل الصفحة و/أو المحاولة مرة أخرى.